الجمعة، 29 مارس 2013

كيف تختار تخصصك الدراسى فى خطوات


مشكلة المشاكل التى تواجه طلاب المراحل التعليمية المختلفة هى اختيار التخصص المناسب لكل طالب فالموضوع لا يستند لأى منهج علمى او دراسات وانما يخضع للعشوائية تماما عشوائية فى كل شئ بداية من التفكير حتى الاختيار .

بداية قبل الخوض فى التفاصيل المفترض ان الفرد يدرس شئ محبب اليه يبدع فيه ويستمتع بحياته ويتحكم فيها بدلا ان تتحكم هى فيه ولكن كيف يتم هذا والطالب اصلا لا يملك قراره الا قليلا ممن رحم ربى ,فلا شك ان تدخل العائلة واضح جدا فى وطننا العربى وتكاد تصل لديكتاتورية بل أوامر عسكرية بتوجيه الطالب لمجال معين سواء يرغبه ام لا .

انا شخصيا تعرضت لنوع من الاجبار لكنه من النوع الناعم " انا ضعيف امام دموع من أحبهم خصوصا الوالد فضحيت ودخلت هندسه من اجل عيونه ",والحمد لله لم اخسر كثيرا فرضاهم عنى قيمة كبيرة فى حياتى اسعى لها .

المشكلة ليست فى تدخل العائلة ولكن الخطر لو كانت غير مؤهلة انها تختار او تختار بناء على تحليلات خاطئه بأن هذا المجال فرصته افضل فى الوظائف او لا وتلك هى المصيبه لا اساس علمى فالسوق يتغير بسرعه جدا فى هذا العصر وأقل فترة جامعيه 4 سنوات يتغير خلالها الكثير والكثير .

اذاً ما الحل ؟؟
الحل يكمن فى العلم , نعم يوجد معايير وأسس علمية بناء على دراسات علمية ترشدك فى خطوات منظمة لحسن اختيار المجال المناسب لك والتخصص الاقرب لقدراتك وميولك ورغباتك الشخصية التى من حقك ان تضمن تلبيتها فى المجال التى تختاره.
اختيار تخصصك الجامعى-الوظيفه اونلاين-طلبة



ثلاث خطوات لاختيار تخصصك او مجالك المناسب :

الخطوة الاولى : معيار رفق 
ببساطة تقوم باختيار عشر (10) مجالات مختلفة كمثال قد تذيد او تنقص قليلا ,ويوجد لكل مجال ثلاث بنود او معايير تحكم عليه وكل بند له 10 درجات والتقييم النهائى من 30 درجة فى كل مجال .

الخطوة الثانية: التفكير الجيد وتقييم كل معيار على حده 

هذه البنود الثلاث عى الرغبه والفرصه والقدرة وتتلخص فى كلم "رفق" حيث اول حرف من كل كلمة.

والرغبه: هى رغباتك وميولك الشخصىه ومدى حبك لهذا المجال بحيث تستطيع ان تستمتع بهذا العمل وتستغرق الوقت فيه وهو معيار جيد لمعرفة درجة الرغبه فى شئ ما ألا تشعر بالوقت معه كمثال توضيحى انت تهوى القراءة جدا فى الادب 
والشعروامامك مجال "كلية اداب قسم عربى او دار علوم هذه تحصل على درجة عالية فى معيار الرغبه.

الفرصه: هى مدى توفر او احتمالية وجود فرصه فى مجال اكثر من الاخر كمثال البلد تتوجه للاستثمارات فى التكنولوجيا الدقيقة بالقرب من اقامتك وانت امامك تخصص تكنولوجيا معلومات او تخصص هندسه اذا هذا التخصص تعطيه درجه اكبر فى بند الفرصه.

القدره : هى قدرتك على اداء متطلبات هذا المجال والقيام به بسهولة كمثال انت شخص رياضى تحب ممارسة الرياضة وامامك كلية تربية رياضية او تجيد لعبة معينة هنا تحصل على درجة مرتفعه فى بند القدرة لهذا المجال.

الخطوة الثالثة: تقييم الاختيارات 

ثم فى نهاية توزيعك الدرجات على كل المجالات يتم التقييم كالأتى :

اذا كان فى مجال متفوق جدا من حيث الدرجات اذا هو تخصصك المناسب,اما لو حصل انه يوجد تخصص مثلا 26 وتخصص اخر 24 قريبين من بعض فى الدرجات هنا يستحسن ان تختار ما تميل اليه اكثر وترغب فيه اما لو مجال  28 واخر 19 مثلا يمكنك ان تتخصص فى الاول وتجعل الثانى كهواية لك تعطيه بعض وقتك قد يفيدك كثيرا 
  


المجال
الرغبة
 10
الفرصة
 10
القدرة
 10
المجموع
30
1-




2-




3-




4-




5-




6-




7-




8-




9-




10-







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق